العالم

ما هو لحم الرفش وما هي فوائده وأضراره وما حكم أكل هذا اللحم؟

هل تعرف ما هو لحم الرفش، أو هل بحثت يومًا عن لحم الرفش وما هي فوائده وأضراره، وما حكم أكل لحم الرفش شرعًا، خلال السطور التالية يستعرض زووم مصر كافة التفاصيل الخاصة بلحم الرفش وجميع زوايا الموضوع.

ما هو لحم الرفش

إن لحم الرفش (سلحفاة الفرات الطرية) هو ذلك اللحم الذي يُصنع من لحوم السلحفاة، والتي يطلق عليها “رفش الفرات”، ولهذا يُعد نوع من الأنواع وأصناف اللحوم غريبة الشكل والطعم.

ولكن الكثير من الناس يهتم بلحم الرفش لما له من فوائد علاجية كما يزعم البعض، ولهذا فإنه صنف لحوم لم يعتد عليه الكثير من البشر، وكما يعتقد البعض أن له فوائد، فكذلك يزعم البعض أن له أضرار، ويجب الاحتياط قبل تناوله.

وتعيش سلحفاة رفش الفرات في نهر الفرات بالعراق وسوريا، ولكن لحم الرفش مهدد بالنفاذ، وهذا يرجع لانقراض السلحفاة صاحبة اللحم، والتي تستوطن مياه نهر الفرات.

فوائد لحم الرفش

إن فوائد لحم الرفش لا يستطيع انكارها أي شخص تناول هذا اللحم من قبل، ولعل من ضمن هذه الفوائد ما يلي:

يوجد نسبة كبيرة من البروتين والحديد بلحم الرفش.

مفيد جدًا في علاج الضعف الجنسي.

يُستخدم لأمراض فقر الدم وعلاج المعدة.

أضرار الرفش

كما أن هناك فوائد للحم الرفش فمن الطبيعي وجود أضرار ومخاطر تحف اللحم هذا، ولكن لم يثبت إلى ضرر مؤكد حتى الآن، إلا أن هذه السلحفاة تعيش في مكان معرض للبكتيريا والميكروبات، وهو مياه نهر الفرات، ولكن يمكن تجنب هذا من خلال طهي اللحم جيدًا على النار قبل أكل اللحم.

حكم أكل لحم الرفش

يوجد خلاف على لحم الرفش في آراء الفقهاء، فمنهم من يحل أكله ومنهم من يحرمه، ولكن جمهور الفقهاء أباح أكله، لأن الأصل في الأطعمة الحلال ما لم يتبين لنا أنه حرام، كما قال الله تعالى”وكلوا مما في الأرض حلالًا طيبًا”.

ولكن لا يزال هناك خلال بين الفقهاء حول حكم أكل لحم الرفش، ومنهم من يشير بذبحه للخروج من الشبهة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى