التخطي إلى المحتوى
عاجل.. “شعبة الدواجن” تكشف مفاجأة بشأن أسعار البيض



تشهد أسعار البيض فى مصر خلال الفترة الحالية، تراجعًا ملحوظًا بعد أن قاريت مستويات لم تصل لها من قبل وسجلت الكرتونةنحو 90 جنيها في أماكن مختلفة وتجاوز سعر البيضة 3 جنيهات، في ظل بحث المواطنين بشكل يومي عبر محرك البحث العالمي “جوجل”، عن أسعار البيض لمعرفة سعر كرتونة البيض.

أسباب انخفاض أسعار البيض

 

وكشف المهندس عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن في غرفة القاهرة التجارية، عن أسباب تراجع أسعار البيض وهي ليستتكلفة الانتاج كما يتوقع البعض، وإنما تراجع القدرة الشرائية للمواطنين مما أدى إلى زيادة المعروض، مشيرًا إلى أن أسعار الأعلاف تواصل الصعود،كما تشهد مستويات قياسية مرتفعا بقيمة 300 جنيها،ليتراوح الطن بين 14 الف جنيه و300 إلى 17 ألف جنيهو400 جنيها.

 

وأوضح السيد، في تصريحات خاصة لـ “الفجر”، أنه رغم استمرار حصاد الذرة المحلية، وتحرير سعر صرف الدولار وزيادة الإفراج عن الخامات من الموانئ إلا أنها لا تكفي الطاقات الإنتاجية في المصانع التي تعطلت منذ فترة طويلة.

 

وأوضح السيد أن ارتفاع خامات الأعلاف مثل كسب الصويا والجيلوتين والذرة داخل مصر يرجع إلى نقص الكميات التي تدخل مصرمن الأسواق العالمية خلال الفترة الماضية، وارتفاع وزيادة التضخم وزيادة قيمة الدولار عالميا، وأخيرا الحرب الروسية الأوكرانية التي تتفاقم هذه الأيام.

 

أسعار البيض اليوم

وسجل البيض الأبيض لدى المستهلك اليوم سعر 68 جنيهًا للطبق، وتختلف الأسعار على حسب المنطقة السكنية، وسعر البيض الأحمر شهد سعرطبق البيض الأحمر، ثبات وصل لـ70 جنيهًا.

 

وما تزال شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، ترصد وتتابع سعر البيض في السوق المحلية وذلك في إطار تنفيذ خطة الدولة التي وضعتها لدفع قطاع الثروة الداجنة للأمام والتي من بينها تشجيع إقامة المشروعات المتكاملة بالمناطق الصحراوية، حيث تمتخصيص 9 مناطق فى 4 محافظات بإجمالي مساحة 19 ألف فدان للاستثمار الداجني.

 

وتتضمن خطة تنفيذ المشروعات أيضًا مراحل التفريخ والإنتاج والمجازر وإنتاج الأعلاف ووحدات تدوير المخلفات والزراعات التكاملية.





BBC

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *