التخطي إلى المحتوى
محافظ جنوب سيناء: ما حدث على أرض شرم شيخ في قمة المناخ كان أسطوريا


مدينة عالمية صديقة للبيئة بامتياز، جملة اختتم بها اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، الحفل الذي نظمته المحافظة بالتعاون مع وزارة الثقافة وفرق الفنون الشعبية لأهالى مدينة شرم الشيخ، وتقديم شهادات التقدير لكل من شارك فى هذا الحدث العالمى بشهادة الجميع

وأكد اللواء خالد فودة، أن كل من شارك سيحصل على التقدير الذى يستحقه ماديا ومعنويا من المحافظ وكافة الأجهزة التنفيذية لأن الملحمة التى تمت فى المدينة العالمية كان أسطوريا.

وقال اللواء خالد فودة، إن الطريق إلى مؤتمر المناخ واجه العديد من التحديات التي استطاعت المحافظة التغلب عليها من خلال توفير فريق عمل على مدار الساعة، سواء في تنفيذ البنية التحتية في ظل محدودية الوقت، وتيسير النقل اللوجيستي لمتطلبات اجراءات الاستدامة كوسائل النقل صديقة البيئة ووحدات الطاقة الشمسية، وتحقيق حلم تطوير مدينة شرم الشيخ، وحل المشكلات الطارئة على مدار الساعة من خلال غرفة عمليات على مدار الساعة، وزيادة مساحة الأراضي المخصصة للمنطقة الزرقاء للمؤتمر لتصل إلى ٤١ ألف م٢ وألف متر لمسارات الدراجات.

وأشار محافظ جنوب سيناء إلى نجاح إجراءات التحول الأخضر بمدينة شرم الشيخ، ومنها إضافة ١٤٠ أتوبيس كهرباء ١٢٠ أتوبيس غاز لأسطول النقل، بالإضافة إلى تحويل 770 سيارة أجرة إلى الغاز الطبيعي، واستخدام 150 سيارة كهربائية، و حوالي عدد 250 دراجة، وتم توفير محطات الشحن لهم، واقامة اكبر محطة تموين بالكهرباء والغاز، وزيادة المسطحات الخضراء لتصل إلى ٦ مليون م٢ مساحات خضراء تساعد على تقليل ثاني أكسيد الكربون، واتاحة متنفس أخضر جديد من خلال إقامة الحديقة الدولية بدعم من وزيرة البيئة.

وأكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، أن مصر قدمت قصة ملهمة في القدرة على تحويل شرم الشيخ لمدينة مستدامة، لتصبح نموذجا حيا يعيشه رواد المؤتمر.

وأوضحت أنه تم تغطية حوالي 70٪ من الكهرباء فى مؤتمر المناخ COP27، عن طريق مصادر الطاقة المتجددة وقد وصل إستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة خلال المؤتمر إلى نحو 21.215 ميجا وات، كما وصلت نسبة الخفض من انبعاثات ثانى أكسيد الكربون إلى نحو 680 طن.

وأضافت أن الفنادق ومراكز الغوص حصلت على النجوم والعلامات الخضراء، منهم 19مركز غوص وجارى حصول عدد 18مركز أخر، كم حصل 68 فندق على النجمة الخضراء وجارى حصول 64 فندق عليها، و تمكنت ثلاث يخوت من الحصول على العلامة الخضراء أيضاً، وقد تراوحت نسبة استخدام مجموعة من الفنادق للطاقة النظيفة إلى 15.157ميجاوات، بنسبة خفض لغازات ثانى أكسيد الكربون حوالى 13، 641طن سنويا.

وأوضحت وزيرة البيئة أنه تم تنفيذ المرحلة الاولى من أكبر محطة للطاقة الشمسية في شرم الشيخ بمنطقة نبق بقدرة (10 ميجا وات)، والتى تساهم فى تزويد عدد 6000 غرفة فندق بالطاقة النظيفة.

وتابعت فؤاد، أنه تم إتباع نظم إدارة مستدامة لمنظومة المخلفات بمدينة شرم الشيخ قائمة على العمل بالطاقة الشمسية، من جمع ونقل وتنظيف شوارع، بمشاركة المجتمع المحلى لمدينة شرم الشيخ، وقد وصل عدد زوار المدينة فى اليوم الواحد لحوالى 15ألف شخص ساهموا فى توليد ما يقرب من 15إلى 20 طن مخلفات يوميا.



التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *