التخطي إلى المحتوى
هل تذهب أموال الوقف الخيري إلى خزانة الدولة؟.. وزير الأوقاف يقطع الشك باليقين (فيديو)



وزير الأوقاف د محمد مختار جمعة خلال لقائه اليوم مع الرئيس السيسي

حسم الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف الجدل وقطع الشك باليقين فيما يثار بين الحين والآخر، حول ما إذا كانت أموال الأوقاف يذهب جزء منها أو جميعها إلى خزانة الدولة، وما حقيقة مساهمة الوزارة في إنشاء المشروعات التي تقوم بها الدولة؟.

أكد د.محمد مختار جمعة وزير الأوقاف أن أموال الوقف محصنة، ونعمل على استرداد حق الوقف، بدون أي تسامح مع أي معتدي، مشيرًا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بسرعة تنفيذ 393 حكم نهائي صادر لصالح وزارة الاوقاف، مطالبًا بمتابعة دورية لتنفيذ هذا الأحكام، معقبًا: “الرئيس السيسي قال ده مال ربنا، وأنا مؤتمن عليه”.

جاء ذلك في مداخلة هاتفية لوزير الأوقاف مع الإعلامي أحمد موسى خلال برنامج”على مسئوليتي” على قناة صدى البلد مساء اليوم الأربعاء.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد التقى وزير الأوقاف اليوم الأربعاء للنقاش حول أوضاع الأئمة، ومسارات الخطاب الديني في ضوء الخطوات التي تتخذها وزارة الأوقاف في هذا الشأن.

وردا على تساؤلات حول ما إذا كانت أموال الأوقاف تذهب لخزانة الدولة؟، نفى الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف نفيا قاطعا، أن يكون مليما واحدا يذهب لخزانة الدولة من مال الأوقاف.

أوضح الوزير قائلا “نحن كوزارة، نأخذ من موازنة الدولة أضعاف ما نأخذه من أموال الأوقاف، بل نستخدم أموال الوقف في أعمال البر، مثل المساهمة في بناء مدارس أو مستشفيات، وفق آليات قانونية ورقابة محاسبية مشددة من أجهزة الدولة، كما نقوم بالصرف على أكاديمية تدريب الأئمة من مال الوقف، وزدنا مرتباتهم من مال الوقف أيضا فعلى سبيل المثال هناك حوالي 700 مليون جنيه يصرفوا من أموال الوقف للوزارة وهيئاتها تحت بند موارد ذاتية

حملات لإزالة التعديات على أملاك الأوقاف

ولفت الوزير إلى أن الرئيس وجه خلال لقاء جميع أجهزة الدولة بسرعة تنفيذ جميع الأحكام النهائية الصادرة لصالح هيئة الأوقاف صونا لمال الوقف وأن تكون جميع معاملات الأوقاف بالقيمة السوقية العادلة.

ونوه د محمد مختار إلى أن الدولة وكافة أجهزتها الأمنية تعمل معنا على قدم وساق لتنفيذ الأحكام النهائية الصادرة ضد منتهكي حقوق الوقف، مثل الذين يتعدون على أراضي الأوقاف، أومن لديه شقة من الأوقاف، أو محل لا يدفع الإيجار، تم الحصول على أحكام قضائية نهائية بالطرد، ونقوم بحملات لإزالة التعديات.

اقرأ أيضا

الأوقاف عن إزالة صناديق التبرعات: بعض الجماعات كانت تجمع أموالا من المساجد

السيسي يشدد على أهمية متابعة جهود إدارة أصول هيئة الأوقاف وتنميتها

«تضامن النواب»: المتابعة الرئاسية وراء نجاح هيئة الأوقاف في تحقيق أرباح تخطت المليار جنيه



التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *