التخطي إلى المحتوى
لماذا رفع المركزي الاحتياطي النقدي بعد زيادة الفائدة بأمريكا



علق محمد شادي، المحلل الاقتصادي، على رفع البنك المركزي الاحتياطي النقدي إلى أكثر من 33 مليار دولار بعد يوم من إعلان الفيدرالي الأمريكي رفع أسعار الفائدة.

وقال “شادي” في اتصال هاتفي مع الإعلامية شافكي المنيري ببرنامج “التاسعة” المذاع على “القناة الأولى المصرية” مساء اليوم الخميس: “التدفقات الدولارية أو النقد الأجنبي تشهد زيادة خلال الفترة الأخيرة”.

وأضاف “هناك 5 مصادر للنقد الأجنبي في مصر تتمثل في الصادرات، تحويلات المصريين في الخارج، إيرادات قناة السويس، الاستثمار الأجنبي والسياحة والتي تشهد ارتفاع متوالي”.

وتابع “برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي قامت به مصر منذ عام 2016 هو الذي حمى الاقتصادي المصري حتى يساعده في النهوض والقوة حصل، عندنا تدفقات عكسية بسبب ارتفاع أسعار الفائدة الأجنبي”.

واستطرد “واللي دخلنا فيها بسبب أزمة كورونا وبعدها الحرب الروسية الأوكرانية، كان يعمل بكامل قوته قبل الأزمة وبعدها ولكن مازالنا نشهد نفس الأحداث بسبب خروج التدفقات”.

وأردف “متوقعين ارتفاعات في الاحتياطي النقدي بسبب صرف الشريحة الأولى من صندوق النقد الدولي وأن يحصل تدفقات بشكل كبير سوف تعمل على تقليل الضغوط على النقد الأجنبي”.





BBC

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *