السعودية

3 خطوات.. حساب المواطن للإفصاح عن عوائد الأصول العقارية

حساب المواطن، برنامج دعم الحكومة السعودية لإعادة حسابات المواطنين، مذكراً بضرورة الإفصاح عن العوائد المالية من الأصول العقارية من خلال 3 خطوات بسيطة في حسابات المستفيد الأولي. ردًا على استفسارات الجمهور حول هذا الأمر، قال البرنامج، عبر حساب خدمات المستفيدين في تويتر، في حالة تحقيق عائد مالي على الأصل يجب الكشف عن العقارات عن طريق الإفصاح عن الدخل واختيار نوع ومصدر الدخل، كما يجب كتابة مصدر الدخل كأصول عقارية.

عدم أهلية المستفيد يلغي استحقاق التابعين

من ناحية أخرى، أوضح حساب المواطن في وقت سابق أن المستفيد الأساسي غير مؤهل لإلغاء حقوق المعالين، وفي هذه الحالة يجب عليه الطعن في أسباب عدم الأهلية وتقديم المستندات المطلوبة في غضون 90 يومًا.

تمت إضافة الخطة: إذا كانت حالة الأهلية غير مؤهلة، فيجب عليه الذهاب للاعتراض على السبب الواضح لعدم الأهلية اجتاز حسابه (بحث الأهلية – أسباب عدم أهلية المعيل – تقديم الاعتراضات وإرفاق المستندات إن وجدت).

مستندات إثبات الاستقلالية

من ناحية أخرى، ينص حساب المواطن على أنه إذا كان المستفيد فردًا مستقلاً، فيجب إرفاق وثيقة تثبت الاستقلال باسم مقدم الطلب، وأوضح بيان المواطن أن الوثائق التي تثبت الاستقلال تشمل سندات ملكية السكن أو تعريفات السكن للجامعات والكليات والمعاهد، أو تعريفات السكن في القطاع الحكومي أو العسكري الخاص.

وأضاف إن كان هناك عقد إيجار موحد، فسيتم التحقق منه من خلال منصة الإيجار دون مستندات إضافية، كانت هذه تغريده نُشرت على حساب المواطن على موقع التواصل الاجتماعي تويتر ردًا على سؤال من أحد المستفيدين.

 

الحساب البنكي غير نشط

أوضح برنامج حساب المواطن أنه إذا كان الحساب المصرفي للمستفيد غير نشط، فلن يتم دفع الدعم وسيتم رفض حالة الدفع. يضيف Citizen Accounts أنك بحاجة إلى تنشيط حسابك المصرفي للاستمتاع بالدعم. حتى 90 يومًا من تاريخ نشر نتائج الأهلية.

حساب المواطن

هو برنامج أطلقته الحكومة السعودية في ديسمبر 2017 لتخفيف العبء عن المواطنين السعوديين، وتقديم الدعم المادي للأسر المنخفضة والمتوسطة الدخل في المملكة العربية السعودية، وتقديم تعويضات للمواطنين الذين قد يكونون في خطر فعلى المملكة العربية السعودية من التوسع الاقتصادي، وضمان حياة أفضل لمواطنيها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى