التخطي إلى المحتوى

الزعاق يعلن عن قرب انتهاء موسم الرطوبة 25 يوما فقط متبقية على انتهائه.

وقال عالم الأرصاد، الدكتور خالد الزعاق، إن موسم الرطوبة باق على انتهائه حوالي 25 يومًا.

وأضاف الزعاق، نحن الآن في الموسم الخامس الذي يقال فيه (البل تشكي الخامس ليل ومد ونهار شامي)، والومد هي الرطوبة، ومع دخول الدر الرابع تبدأ بالانكماش بعد 25 يوماً.

وتابع الزعاق قائلاً في مقطع فيديو على حسابه على تويتر

يعتمد العرب على سلوكيات مرئية ومشاهدة لفهم دخول المواسم وخروجها، بما في ذلك الزراعة الطبيعية وسلوك الحشرات وعالم الرياح والغيوم. تم تشكيلها، وهذه تعتمدها البادية والحاضرة على حد سواء، وفي البحر يعتمدون على مواقع النجوم مثل حساب النيروز الهندي.

وأشار الزعاق إلى أن حساب النوروز يقسم السنة إلى 36 قسمًا، كل منها يسمى ( در )، وجمعها الدر، والتي تبدأ في 11 آب وتسمى بالدور كل 10 أيام.

في الدر الأول موسم ظهور نجم التليبين وفيه زيادة نسبة الرطوبة، والدر الثاني موسم ظهور نجم سهيل، وفيه يبرد الماء والهواء آخر الليل.


الرطوبة

يمكن التعبير عن الرطوبة (الرطوبة النسبية) على أنها كمية بخار الماء الموجودة في الهواء، معبرًا عنها كنسبة مئوية من أقصى حمل للهواء لبخار الماء بالدرجات المئوية التي تُقاس عندها الرطوبة. على سبيل المثال، يمكن للهواء أن يحمل ما يقدر بنحو 2.2 جرام من بخار الماء لكل متر مكعب إلى حد معين عند درجة حرارة أقل من عشر درجات، إذا وجدنا ما يقدر بنحو 1.1 جرام من بخار الماء لكل متر مكعب عند درجة الحرارة هذه، فيمكننا القول إن الرطوبة في الغلاف الجوي تعادل خمسين بالمائة.

مقياس الرطوبة

غالبًا ما يشار إلى محتوى الماء في الهواء برطوبة الهواء. تعطي رطوبة الهواء المطلقة كمية الماء الموجودة في وحدة حجم خليط الغاز وتقاس بالجرامات من الماء م -3.

الرطوبة النسبية هي نتاج كمية بخار الماء في الغاز عند درجة حرارة معينة مقسومة على تشبع البخار عند درجة الحرارة هذه مضروبًا في 100 ؛ الوحدة هي: نسبة مئوية من الرطوبة النسبية للهواء. [1]

عندما يتشبع الهواء بالماء، أي عندما تكون الرطوبة النسبية 100٪، يكون جزء من الماء في الهواء سائلاً. يوصف هذا الخليط من الغاز والسائل بأنه ضباب.ويكيبيديا

رطوبة التربة

رطوبة التربة هي كمية المياه المعلقة، والرطوبة التي يحتفظ بها الحجر تسمى “المياه المسامية”، والتي يحتفظ بها الجلد تسمى “رطوبة الجلد”، والتي يحتفظ بها الخشب تسمى “رطوبة الخشب”. يُطلق على وجود الرطوبة في المبنى اسم “تلف الرطوبة” أو “تلف المياه”.

يرتبط محتوى الرطوبة في مادة ما بصفات مختلفة. بما في ذلك الأشياء التي تنكمش أو تتقلص من امتصاص الماء أو ضياعه. نتيجة لذلك، تختلف خصائص المواد في التوصيل الكهربائي، والتوصيل الحراري، ومعامل الاحتكاك، وقوة التحمل.

يُطلق على استخراج الماء من سطح مادة أو شيء ما تصريف أو “عصر الماء”.ويكيبيديا


الخلطة السحرية.. الماء الدافئ مع العسل والليمون و7 فوائد لشربهم في الصباح الباكر

خالد الزعاق.. خبير الفلك والمناخ توقعات الطقس أروع أيام السنة بعد 40 يومًا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *