fbpx التخطي إلى المحتوى
تساقط الشعر …أسبابه والطرق المثالية لعلاجه
تساقط الشعر ...أسبابه والطرق المثالية لعلاجه

تساقط الشعر لدى الرجال والنساء مشكلة ترعبهم، فأي شخص يلاحظ أن شعره بدأ في التساقط وأن هذا التساقط يزداد يومًا بعد يوم فهذا الأمر يدعو للقلق والإنزعاج، والكثير يعاني من هذه المشكلة سواء تساقط الشعر أو الصلع خاصة لدى الرجال أو وجود فراغات كبيرة في فروة الرأس، فلابد وأن تعلم أن 90% من الشعر ينمو كل الوقت، والمدة التي يستغرقها لنمو الشعر تتراوح ما بين السنتين إلى الست سنوات، ولكن ماذا عن 10% الباقية؟! للأسف هي في تلك الفترة تلجأ للراحة لفترة تمتد من شهرين إلى ثلاثة أشهر ثم يتساقط هذا الشعر مع إنتهاء فترة راحته.

تساقط الشعر  لدى الرجال والنساء وأسبابه

10% من الشعر يتساقط ولكن سرعان ما ينمو مرة أخرى ومن جديد من خلال جُرَبيات الشعر(FOLLICLES HAIR ) لتبدأ دورة جديدة من النمو، فالشعر ينمو ما بين 10 إلى 15 مليمترًا في كل شهر، وكلما تقدم الإنسان في العمر يُصاب هذا النمو بالتباطؤ، فهو يكون نتيجة دورة النمو الطبيعية للشعر، فالتساقط ما بين 50 إلى 100 شعرة يوميًا أمرًا طبيعيًا، ولكن إذا ما لاحظت تساقطه بوتيرة أكبر واسرع من المعتاد فلا بد من التوجه للطبيب المختص لمعرفة الأسباب وطرق العلاج الأفضل.

تساقط الشعر ...أسبابه والطرق المثالية لعلاجه
تساقط الشعر …أسبابه والطرق المثالية لعلاجه

وأسباب تساقط الشعر قد يرجع لعدة عوامل من أهمها:-

أولًا: تناقص الشعر والصلع الوراثي

وأعتقد أن أغلب الحالات ترجع لهذا السبب وهو الثعلبة الذكرية الشكل(الصلع) ، إذ إنه ينتقل وراثيا إما من الأم أو من الأب، نعم فأحيانًا تعاني النساء من هذه الظاهرة وهي الشعر الخفيف، وقد تبدأ هذه الظاهرة في العقد الثاني أو الثالث وحتى العقد الرابع من العمر ولكن لا يعانين من الصلع.

تساقط الشعر ...أسبابه والطرق المثالية لعلاجه
تساقط الشعر …أسبابه والطرق المثالية لعلاجه

ثانيًا: المستحضرات الكيماوية الضارة

استخدام المستحضرات المصنعة كيماويًا قد تكون سببًا رئيسيًا في كثير من حالات تساقط الشعر، مثل استخدام:

والضرر يكون كبير إذا استخدمت هذه المواد بكثرة وفي أوقات متقاربة فإنه يؤدي إلى ضعف الشعر وتقصفه.

ثالثًا: الثعلبة البُقَعِية

حتى الأن لا يعرف الكثير أسباب تساقط الشعر الجزئي والمعروف بإسم الثعلبة البُقَعِية(Alopecia Areata ) ولكن الإعتقاد الشائع هو إرتباط هذه الظاهرة بضعف الجهاز المناعي للجسم،ورغم أنها ظاهرة نادرة الظهور إلا أنه من الممكن إصابة الأطفال والمراهقين والبالغين بها،ولكن قد يرجع الشعر مرة أخرى للظهور خاصة عند المتابعة مع طبيب متخصص لمثل هذه الحالات.تساقط الشعر ...أسبابه والطرق المثالية لعلاجه 1رابعًا: سعفة الرأس

وسبب حدوث سعفة الرأس (Tinea Capities ) هو تلوث فطري،وتكون على هيئة بقع مغطاة بالقشرة على فروة الرأس،الخطورة تكمن في زيادة حجمها مما يؤدي لتقصف الشعر وإحمرار المنطقة المصابة،ووجود إنتفاخات بها، وفي بعض الحالات وجود سوائل تفرز من هذه المنطقة، المقلق لدى الجميع هو أنه مرض معدي ويكثر الإصابة به لدى الأطفال، لكن يمكن علاجه عن طريق تناول الأدوية المناسبة.

خامسًا: التوتر والإجهاد

أحيانًا التوتر والإجهاد يكونا السبب وراء ظاهرة تساقط الشعر بغزارة، فيؤدي ذلك إلى خلل في مستويات الهرمونات، والعلاج في هذه الحالة هو الراحة وعدم التوتر والبعد عن الضغط العصبي والنفسي وأخذ قسط كافي من النوم مع إستشارة الطبيب.

كيفية علاج تساقط الشعر

لعلاج تساقط الشعر يجب أن نعلم أنه حسب طبيعة كل شعر، فبعض أنواع الشعر يأتى بنتيجة إيجابية عند استخدام الأدوية،والبعض عن طريق استخدام الطرق الطبيعية،والبعض الأخر عن طريق الحقن، فما يصلح لشعر قد لا يصلح بالضرورة لنوع شعر أخر.

تساقط الشعر ...أسبابه والطرق المثالية لعلاجه
تساقط الشعر …أسبابه والطرق المثالية لعلاجه

بعض انواع الشعر يحتاج للأدوية التي تحتوي على فيتامينات وعناصر مغذية يحتاج إليه الشعر،فما يعجز عنه الجسم من إمداد الشعر بما يحتاجه قد تنجح بعض الكبسولات في هذه المهمة، والكبسولات تختلف عن بعضها البعض فهناك مثلًا:

  • كبسولات الحديد
  • كبسولات المكملات الغذائية والمعادن

البيوتين

من الفيتامينات الضرورية والتي تساهم في تغذية الشعر وزيادة نموه وحمايته من التقصف،وهو يأتي في هيئة نقط توضع على فروة الرأس كعلاج موضعي أثبت فعاليته.

طرق علاج تساقط الشعر طبيعيًا

1- عصير البصل

يعتبر البصل من المواد المحفزة للدورة الدموية والبصيلات بفروة الرأس،لأنه غني بالكبريت كما يحتوي على العناصر التي تدمر البكتريا والجراثيم،فكل ما عليك هو بشر بصلة واحدة جيدًا لتحصل على عصير سائل تدهن به فروة الرأس وتتركه لمدة نصف ساعة ثم تغسله بالشامبو المعتاد.

2- الحناء الطبيعية

الحناء من مواد العناية بالشعر والمشهورة بدول أفريقيا وأسيا،وهو يستخدم كصبغة وأحيانًا كبلسم للشعر،وللحصول على نتائج مبهرة اخلطه بزيت الخردل، احضر 60 جرام من الحناء الطبيعية و 350 مليلتر من زيت الخردل أمزج الخليط وضعه على نار هادئة ثم قم بتصفيته بقطعة من الشاش النظيفة واتركه قليلًا ليبرد ويفضل في مكان مظلم ثم ضع الخليط على فروة الرأس حتى يجف ثم اغسله بشامبو قليل الكبريت والماء البارد.

تساقط الشعر ...أسبابه والطرق المثالية لعلاجه
تساقط الشعر …أسبابه والطرق المثالية لعلاجه

4- الحلبة

تمنع الحلبة تساقط الشعر بسبب إحتوائه على هرمونات تحفز نمو الشعر، مما يعطي لبصيلات الشعر القوة والحيوية، احضر كوب من بذور الحلبة وضع عليه القليل من الماء واتركه ينقع فيه ليلة كاملة،اطحن الحلبة جيدًا لتحصل على عجينة ضعها على فروة الرأس لمدة نصف ساعة ثم يغسل الشعر، تكرر هذه العملية يوميًا لمدة شهر حتى تحصل على أفضل النتائج.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.