التخطي إلى المحتوى
احذر.. هذه الأشياء تنقل فيروس كورونا المستجد يجب غسل يديك مباشرةً بعد استخدامها
فيروس كورونا المستجد

في ظل جائحة فيروس كورونا المستجد شددت منظمة الصحة العالمية علي العديد من الإجراءات الاحترازية ومنها غسل اليدين جيداً ولمدة 20 ثانية للتخلص من الجراثيم والميكروبات،  وأصبح من أهم توصيات منظمة الصحة العالمية للوقاية من هذا الفيروس، ووفق لما نقل ذكرة موقع “Reader,S Digest”، وهناك العديد من الأشياء والتي يجب الحرص فيها علي غسل اليدين بعد استخدامها مباشرةً، لأنها مصدر هام لانتشار فيروس كورونا المستجد، وهي كالآتي:-

النقود تنقل عدوي فيروس كورونا المستجد

أولاً:- النقود لأنها من أكثر الأشياء التي يتم لمسها من جانب الكثيرين يومياً، ولذلك من الأفضل استخدام بطاقة الائتمان، ولكن في بعض الأحيان نضطر إلى التعامل بالنقود،فيجب غسل يديك مباشرةً حيث أجرى باحثون دراسة على ورقة من فئة الدولار الأمريكي بمدينة نيويورك، ووجدوا عليها المئات من البكتيريا والميكروبات.

فيروس كورونا المستجد
فيروس كورونا المستجد

ثانياً:- مقابض الأبواب، فيجب من غسل اليدين بعد لمس حواجز السلالم أو مقابض الأبواب، لأن هذه الأشياء تكون معرضة والجراثيم والميكروبات.

ثالثاً:- قوائم (منيو) المطاعم، فإن هذه الأماكن تتكاثر فيها الجراثيم والميكروبات نظراً لتردد عليها الكثير من الأشخاص، حيث وجد باحثون من جامعة أريزونا الأمريكية أن قوائم (منيو) الطعام الموجودة في المطاعم بها 185 ألف كائن بكتيري،لذلك ينبغي غسل اليدين بعد لمسها مباشرةً.

مقابض الأبواب تنقل عدوي فيروس كورونا المستجد

رابعاً:- الحيوانات، يجب غسل اليدين بعد اللمس أو التفاعل مع الحيوانات الأليفة الموجودة بالمنزل، لأنها قد تحمل العديد من الأمراض المختلفة.

خامساً:- عيادة الطبيب، يجب بعد الخروج من غرفة الطبيب يجب غسل اليدين مباشرةً،حيث يتردد العديد من المرضى طوال اليوم العيادة، إذ يضم القلم الذي يكتب به الطبيب الوصفة العلاجية للمريض حوالي 46 ألف جرثومة أكثر من مقعد المرحاض.

فيروس كورونا المستجد
فيروس كورونا المستجد

سادساً:- شاشات اللمس، الموجودة في الأماكن العامة أو مقرات العمل، بعد استعمالها يجب غسل اليدين وخصوصاً بعد لمس شاشة هاتفك الخاص وعند مشاركته مع شخص آخر.

سابعاً:- ألواح التقطيع وإسفنجة المطبخ، فيجب تعقيمها وغسلها جيداً وخصوصاً بعد تقطيع اللحوم النيئة بجميع أنواعها، ومع الحرص علي غسل اليدين جيدا لأنها عرضة للجراثيم والبكتيريا التي تسبب الأمراض، والتخلص من الإسفنجة إذا كانت قديمة.

ثامناً:- الأقلام، ووفقا لما ذكرته صحيفة “وول ستريت جورنال”، إن قلم المكتب يحمل عشرة أضعاف الجراثيم والميكروبات الخاصة بمقعد المرحاض، لذلك يجب غسل اليدين جيداً بعد استخدام القلم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.