التخطي إلى المحتوى
انتشار كورونا في أفريقيا والقارة السوداء تشهد انتشارا محليا كبيرا للفيروس
اجتياح كورونا.. أفريقيا تشهد انتشارا محليا كبيرا للفيروس

في ظل اجتياح فيروس كورونا للعالم، بدأت بعض الدول الأوروبية في التعافي منه بمعنى قلة عدد الإصابات عن معدلات الآلاف على نحو يومي مثل إيطاليا، في حين يتخوف بعض الدول الأخرى من هجمة ثانية لكوفيد-19 وعدم انتهاء تلك الأزمة المتفاقمة، في نفس الوقت التي بدأت دول أفريقية متعددة في المعاناة في الدخول في ذروة الإصابات والوفيات بهذا الفيروس. فعلى رغم المعدلات القليلة في الإصابات بأفريقيا إلا أنها بدأت في مرحلة تزايد معدلات ضحايا الفيروس المميت.

 تحذيرات من تنامي الانتقال المحلي لكورونا بأفريقيا

صرح جون نكنجاسونج -رئيس المراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها- أن حالات الانتقال المحلي للفيروس التاجي كوفيد-19 تتزايد في أفريقيا وبالأخص في أثيوبيا. ووفقا لوكالة رويترز فهناك ضرورة قصوى لإيجاد استراتيجية فحص جديدة للحد من ذلك، وضرورة الانتباه نظرا لدخول عدة دول مرحلة الذروة هذه الأيام.

 تحذيرات من تنامي الانتقال المحلي لكورونا بأفريقيا
تحذيرات من تنامي الانتقال المحلي لكورونا بأفريقيا

ومما يثير قلق عاملي القطاع الصحي من الفرق الطبية أن الانتقال المحلي للمرض لا يرتبط بجالات عودة من السفر أو بمخالطة معروفة لمصابين ، مما يعني أن فيروس كورونا ينتشر بين السكان دون رصد. مما يستوجب زيادة إجراءات الصحة العامة مثل التباعد الاجتماعي، ووضع الكمامات وغسل الأيدي.

 ضرورة تنبه الدول الأفريقية لزحف كورونا

وأوضح رئيس المراكز الأفريقية أنى البلاد الأفريقية يجب أن تعدل في أسلوب فحص السكان، بدلا من التركيز على فحص الوافدين ، فيجب على الحكومات التنبه إلى مراقبة وفحص المصابين بأعراض شبيهة بالإنفلونزا. لأن هؤلاء بؤرة كبيرة للشك في الإصابة بالفيروس التاجي (كوفيد-19) ولابد من توجيه جهود الرصد حيالهم.

 ضرورة تنبه الدول الأفريقية لزحف كورونا
ضرورة تنبه الدول الأفريقية لزحف كورونا

ووفقا لإحصاء رويترز انتشر الفيروس بأفريقيا في البداية بوتيرة أبطأ بالمقارنة بآسيا وأوروبا. وذلك في حين توصل العدد الأفريقية الآن وعددها 55 دولة إلى 119982 حالة إصابة مؤكدة بالفيروس و 3599 وفاة. وأوضح نكنجاسونج أنه تم إجراء حوالي 2 مليون فحص بأرجاء أفريقيا في حين أن المستهدف إجراء 12 مليون فحص.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.