التخطي إلى المحتوى
دعاء ليلة القدر مكتوب أجمل أدعية الليلة المباركة
دعاء ليلة القدر مكتوب أجمل أدعية الليلة المباركة

نوفر لكل متابعينا الكرام في هذه الأيام المباركة من شهر رمضان الكريم، دعاء ليلة القدر، وهي أعظم الليالي وأفضلها عند الله عز وجل، في كونه كله، فهي الليلة الكريمة التي اختصها الله تعالى بنزول القرآن الكريم على نبينا العظيم محمد صلى الله عليه وسلم، وتأتي ليلة القدر بأجمل وأحلى نفحات ربانية هدية للمسلمين في شهر الخير والبركات شهر رمضان الكريم، ليضاعف الله الثواب والأجر العظيم كأجر ألف سنة من العبادة، لمن قام في ليلة القدر قال تعالى (لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ)، ومع عظيم منزلة ليلة القدر والدعاء المستجاب فيها، فنحن هنا نقدم لكم أجمل أدعية ليلة القدر، لكل من يبحث عنها ليدعو بها ويصلي في ليالي العشر الأواخر من رمضان.

فضل دعاء ليلة القدر

ينتظرها المسلمون من العام إلى العام، إنها الليالي المباركة من العشر الأواخر من شهر رمضان، والتي يتقرَّب بها كل مسلم من ربه بأعظم العبادات في قراءة القرآن الكريم، وصلاة التراويح، وصلاة التهجد، والأذكار، والتسابيح، والدعاء، والصدقات، والدعاء في ليلة القدر له فضائل عديدة، فليلة القدر هي ليلة الفصل والتقدير التي تُفصَّل فيها أقدار العباد، وتتنزّل تلك الأقدار من اللوح المحفوظ إلى صُحُف الملائكة الكتبَة، حيث يكتب الله عز وجل الأقدار كالرزق، والأجل، وغيرهم، كما قال تعالى في سورة الفرقان(فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ)،  كما أنها ليلة سلام وخير، فيها يشعر المؤمن بالسلام في قلبه والطمأنينه في روحه، فالله تعالى بارك الأرض بنزول سيدنا جبريل والملائكة حتى ينتشر السلام والخير والرحمة في أرض الله وفي قلوب الناس في تلك الليلة العظيمة ويسلم العباد من عذاب الله بطاعتهم له كما قال تعالى(تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ (4) سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ“)

دعاء ليلة القدر مكتوب أجمل أدعية الليلة المباركة
دعاء ليلة القدر مكتوب أجمل أدعية الليلة المباركة

اعتاد نبينا الكريم أن يجتهد بدعاء ليلة القدر أكثر من أي ليلة أخرى فهي الليلة المباركة التي ميّزها الله تعالى وجعل سورة كاملة تسمى باسمها وهي سورة القدر قال تعالى “إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ (1) وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ (2) لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ”، يقبل الله تعالى دعاء المؤمنين الصالحين بتحقيق كل مطالبهم في الدنيا والآخرة ويكتبهم من العتقاء من النيران، وقد أجاب النبي أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها حينما سألته ماذا تدعو في ليلة القدر، بالدعاء الشامل لكل حياة الانسان وآخرته وعلّمها أن تقول هذا الدعاء “اللهم انك عفو  كريم تحب العفو فاعف عنَّا، فهو دعاء عظيم يدعو فيه المسلم أن يغفر الله له ذنوبه ومعاصيه التي ارتكبها في حياته، أي أنه دعاء للتوبة والغفران من الله، وقد علمه الله لنبيه ليعلمنا الرسول إياه ونحظى بأجر عظيم من المغفرة في ليلة القدر.

دعاء ليلة القدر مكتوب أجمل أدعية الليلة المباركة
دعاء ليلة القدر مكتوب أجمل أدعية الليلة المباركة

دعاء ليلة القدر مكتوب

ليلة القدر هي ليلة يستجيب الله عز وجل دعاء المؤمنين المخلصين الذين يبتغون من الله المغفرة والأجر العظيم ويُعظَّم فيها جميع العبادات ويضاعف أجرها، وهما جمعنا لكم أجمل الأدعية العظيمة لليلة القدر

  • “اللّهم إنا نسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لنا ذنوبنا، أن تُكفّر عنا سيئاتنا وأن تتولى أمرنا، أن تختم بالباقيات الصالحات أعمالنا، يا مُفرّج الكروب فرّج كربنا، واغفر ذنبنا، واستر عيبنا، وادخلنا برحمتك في عبادك الصالحين”.
  • “اللّهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي فيها معادنا، واجعل الحياة زيادة لنا في كل خير، واجعل الموت راحة لنا من كل شر”.
  • “اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني”
  • اللّهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي فيها معادنا، واجعل الحياة زيادة لنا في كل خير، واجعل الموت راحة لنا من كل شر.
  • اللهم لا تحرمنا من شفاعة نبيك، واجعل التقوى لنا أربح بضاعة، ولا تجعلنا في شهرنا هذا من أهل التّفريط والإضاعة، وآمِنّا من خوفنا يوم تقوم الساعة، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللَّهمَّ رحمتَك أَرجو فلا تَكِلني إلى نَفسِي طرفةَ عينٍ، وأصلِح لي شَأني كلَّه لا إلَه إلَّا أنتَ .
  • يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين).
  • (رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي* وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي* وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي* يَفْقَهُوا قَوْلِي).
  • اللّهم إني أسألك صدق التوكّل عليك، وحسن الظنّ بك، اللّهم ارزقنا قلوباً سليمة، ونفوساً مطمئنة
  • اللّهم ارزقني فضل قيام ليلة القدر، وسهّل أموري فيه من العسر إلى اليسر، واقبل معاذيري وحطّ عني الذنب والوزر، يا رؤوفاً بعبادك الصالحين، إلهي وقف السائلون ببابك، ولاذ الفقراء بجنابك، اللّهم ما قسمت في هذه الليلة من علم ورزق وأجر وعافية فاجعل لنا منه أوفر الحظ والنصيب. 
دعاء ليلة القدر مكتوب أجمل أدعية الليلة المباركة
دعاء ليلة القدر مكتوب أجمل أدعية الليلة المباركة
  • اللهم إنا نسألك باسمك العظيم الأعظم ، الذي إذا دعيت به أجبت ، وإذا سئلت به أعطيت ، وبأسمائك الحسني كلها ما علمنا منها وما لم نعلم ، أن ترفع عنا الوباء والبلاء والغلاء، وأن تقضي حوائجنا، وتفرج كروبنا ، وتغفر ذنوبنا ، وتستر عيوبنا ، وتعافينا وتعفو عنا ، وتصلح أهلينا وذرياتنا ، وتحفظنا بعين رعايتك، وتحسن عاقبتنا في الأمور كلها ، وترحمنا برحمتك الواسعة، رحمة تغنينا بها عمن سواك.
  • تحصنت بذي العزة والجبروت، واعتصمت برب الملكوت، وتوكلت على الحي الذي لا يموت.. اللهم اصرف عنا الأذى إنك على كل شيء قدير.
  • اللهم استر عوراتي، وآمِن روعاتي. اللهمَّ احفظني من بين يديَّ ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي.. وأعوذُ بعَظَمَتكَ أن أُغتالَ من تحتي.
  • اللهم خذ بأيدينا من المضائق، واكشف لنا وجوه الحقائق، ووفقنا لما تحب، واعصمنا من الزلل، ولا تسلبنا ستر إحسانك، وقنا مصارع السوء، واكفنا كيد الحاسد وشماتة الأضداد، والطف بنا في سائر تصرفاتنا، واكفنا من جميع جهاتنا، يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إنا نستغفرك لما تبنا منه ثم عدنا إليه، ونستغفرك لما وعدناك من أنفسنا وأخلفناك، ونستغفرك لما أردنا به وجهك فخالطه ما ليس لك، ونستغفرك للنعم التي أنعمت بها علينا فتقوينا بها على معصيتك، ونستغفرك لكل ذنب أذنبناه، أو معصية ارتكبناها، ونستغفرك يا عالم الغيب والشهادة من كل ذنب آتيناه في ضياء النهار وسواد الليل، في ملأ أو خلاء، وسر وعلانية، يا حليم، يا رحمن، يا رحيم.
  • اللهمّ إنّي أسألك خير المسألة، وخير الدعاء، وخير النجاح، وخير العمل، وخير الثواب، وخير الحياة، وخير الممات، وثبِّتني، وثقِّل موازيني، وحقق إِيماني، وارفع درجاتي، وتقبَّل صلاتي، واغفر خطيئتي، وأسألك الدرجات العُلى من الجنة.
  • اللهم صلّ على سيدنا محمد الفاتح لما أغلق، والخاتم لما سبق، ناصر الحق بالحق، والهادي إلى صراطك المستقيم وعلى آله حق قدره ومقداره العظيم.

وختاماً، ينبغي علينا وعلى كل مسلم أن لايُفوِّت ليلة القدر، وأن يحسن استغلالها باحياء سنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، بالصلاة والدعاء والذكر، حتى نغتنم النفحات الربانية التي تملأ تلك الليلة العظيمة في ليلة القدر، فكما قال النبي “خاب وخسر من أدرك رمضان ولم يُغفر له”، غفر الله لنا ولكم وجعلنا ممن استجاب لهم الدعاء ومن عتقائه من النيران .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.