fbpx التخطي إلى المحتوى
تصريح الوزير بشأن امتحانات الثانوية العامة يثير جدل وجلسة مرتقبة غدا في مجلس النواب
إلغاء امتحانات الثانوية العامة.. تحركات برلمانية لتلبية دعوات الطلاب بتغيير القانون

فى ظل الأزمة الراهنة وبعد إعلان وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي عما سيتم بشأن سنوات النقل و امتحانات  الثانوية العامة، جاء سيل مطالبات الطلاب وأولياء الأمور عبر وسائل التواصل الاجتماعية المختلفة بإلغاء الامتحانات للثانوية العامة واستبدالها بمشاريع شأنها شأن باقي السنوات.وكان من ضمن آخر تصريح للدكتور طارق شوقي عن الثانوية العامة أن التعامل معها يحتاج لتغيير القانون، فالقانون الحالي الخاص بها لا يشمل استبدال الامتحانات بأي مشروع للقدرات، وتغيير هذا القانون يحتاج إلى موافقة البرلمان. ومن هنا أصبح الأمر بين أيدي البرلمان المصري بصفته الجهة التشريعية للبلاد.

رد وزير التعليم على هاشتاجات المطالبة بإلغاء امتحانات الثانوية العامة

تحت شعار “خايفين على صحتنا من كورونا” أطلق عدد كبير من الطلاب وأولياء الأمور هاشتاج للمطالبة بإلغاء الامتحانات الخاصة بالثانوية العامة، وجاء رد وزير التعليم على ذلك بأنه لا يوجد أي أسلوب آخر يمكن تقييم الطالب من خلاله غير هذا النوع من الامتحانات المعهود، وهي الآلية الوحيدة التي من خلالها يتم التنسيق للالتحاق بالجامعات بأسلوب عادل.

وزير التعليم يرد على مطالبات طلاب الثانوية العامة بإلغاء الامتحانات
وزير التعليم يرد على مطالبات طلاب الثانوية العامة بإلغاء الامتحانات

هذا وأضاف وزير التعليم ردا على المطالبة بإلغاء امتحانات الثانوية العامة أنه غير متوافر في مصر حاليا آلية الالتحاق بالكليات بناء على القدرات، وهي نادرة للغاية مثل كلية الفنون التطبيقية والكليات العسكرية. هذا وطالب أعضاء النواب وزيري التعليم بسرعة إعلان طرق الامتحانات لجميع السنوات لمنع حدوث لغط وبلبلة بما يضمن استمرار العملية التعليمية وعدم ضياع سنة من عمر أي طالب في ظل أزمة كورونا.

مطالبة برلمانية بتأجيل امتحانات الثانوية العامة

هذا ومن المقرر أن يحضر وزيرا التربية و التعليم والتعليم العالي غدا يوم الأحد جلسة مجلس النواب، لعرض خطتهم بشأن حسم موقف طلاب الثانوية العامة وطلاب السنوات النهائية لكليات مثل طب وهندسة وصيدلة في إطار يحافظ على سلامة وصحة الطالب المصري وسلامة سير العملية التعليمية كذلك خلال أزمة فيروس كورونا الجارية.

مطالبة برلمانية بتأجيل امتحانات الثانوية العامة
مطالبة برلمانية بتأجيل امتحانات الثانوية العامة

وعلى جانب آخر أشار النواب إلى أن امتحانات الثانوية العامة تتطلب وجود تجمعات سواء في اللجان أو بخارجها، فضلا عن عمليات التصحيح للمدرسين وما يتطلب ذلك من تجمعاتهم، مما يعطي فرصة لزيادة أعداد المصابين. وبذلك طالبوا وزير التعليم بالإعلان عن تأجيل الامتحانات للثانوية العامة لحسن استقرار الأوضاع في البلاد والسيطرة على انتشار فيروس كورونا، أو لحين إيجاد آلية أخرى لاختبار الطلاب وتنسيق الجامعات وفقا لذلك، في ظل اتخاذ الاجراءات الاحترازية والوقائية المعلنة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.