fbpx التخطي إلى المحتوى
شرح مشروع السياحة لـ3 ابتدائي وأسهل طريقة لعمل المشروعات البحثية لضمان قبولها
شرح مشروع السياحة للصف الثالث الابتدائي
أعلن وزير التربية والتعليم، الدكتور طارق شوقي اليوم الخميس 9 من ابريل في فيديو مصور شرحا تفصيليا لموضوعات المشروعات البحثية المطلوبة من طلاب المرحلة الابتدائية بدءا من الصف الثالث الابتدائي وحتى السادس الابتدائي، والمرحلة الاعدادية بدءا من الصف الأول الاعدادي وحتى الصف الثالث الاعدادي، ومن خلال مقالنا سنسلط الضوء على أهم ما جاء في حديث وزير التربية والتعليم، وشرحه لموضوعات المشروع البحثي والارشادات الهامة التي يبنى عليها كتابة بحث سليم، كما سنعرض فيديو كلمة وزير التعليم عن كيفية عمل المشروعات البحثية.

أهمية إعداد المشروعات البحثية للطالب

قال وزير التعليم في كلمته اليوم أن اعداد الطلاب للمشروع البحثي ينمي لديهم روح التعاون، والتي تفتقرها الأساليب النمطية في التعليم، كما يكتشف الطالب ذاته من خلال تنمية مهارات البحث والاطلاع والحصول على المعلومات بنفسه، ويتعرّف على طرق جديدة وحديثة للحصول على المعلومات، بالاضافة إلى أنه يفهم أن أي معلومة يتعرف عليها ويحصل عليها يجب أن يردها إلى أصحابها، لا أن ينسبها إلى نفسه لذلك فهو يتعلم كيف يدرج المراجع التي حصل منها على المعلومات.
ارشادات تنظيم بنية المشروعات البحثية لضمان قبوله وشرح مشروع السياحة لــ 3 ابتدائي
ارشادات تنظيم بنية المشروعات البحثية لضمان قبوله وشرح مشروع السياحة لــ 3 ابتدائي
وقد أتيح أمام الطلاب من الصف  الثالث الابتدائي حتى الصف السادس الابتدائي الاختيار من ضمن 4 من المشروعات البحثية المقررة، وهذه الموضوعات هي السياحة والطاقة والصحة والمياه، وقد تناول الدكتور طارق شوقي تفاصيل هامة بالشرح لعمل المشروع البحثي لصفوف النقل والصف الثالث الاعدادي، وقال أنه ستتاح جميع مشروعات البحث على موقع الوزارة في مساء اليوم.
ارشادات تنظيم بنية المشروعات البحثية لضمان قبوله وشرح مشروع السياحة لــ 3 ابتدائي
ارشادات تنظيم بنية المشروعات البحثية لضمان قبوله وشرح مشروع السياحة لــ 3 ابتدائي

وزير التعليم يعرض عناصر المشروعات البحثية وارشادات هامة لقبول البحث

أوضح وزير التعليم أن المشروع البحثي الذي سيقوم الطالب باعداده لابد أن يتضمن عناصر أساسية وضرورية بدونها لا يقبل المشروع وهي كالتالي:
  1. كتابة الرقم التعريفي للطالب وهو الكود الخاص به، أو أرقام الطلاب المشاركون في البحث،( وانتبه لا تكتب اسمك أبدا على مشروع البحث).
  2. يجب أن يبدأ الطالب بكتابة عنوان المشروع البحثي.
  3. يكتب الطالب عناصر البحث وهي النقاط المطلوبة منه في المشروع وتكون في شكل نقاط محددة وبسيطة.
  4. الملخص أو مقدمة الموضوع وتكون نبذة بسيطة عن المشروع وهي محددة بعدد كلمات لكل صف دراسي( كما سنعرض بالصور).
  5.  الموضوع ويشرح فيه الطالب كل نقطة من عناصر البحث( يستخدم كتاب المدرسة، والمكتبة الرقمية).
  6. النتائج أو الملاحظات يقوم الطالب بكتابتها في نهاية موضوعه.
  7. المراجع وهي من أهم النقاط التي يجب الطالب كتابتها فليس هناك بحث مقبول بدون كتابة المراجع، ومتاح للطالب اتخاذ كتاب المدرسة كمرجع، ومراجع المكتبة الرقمية، وأي كتاب آخر بشرط أن يذكر اسم الكتاب والصفحة.
  8. يمكن للطالب أن يكتب مشروع البحث على جهاز الكمبيوتر أو الهاتف المحمول، على أن يقوم برفعه على منصة ادمودو التعليمية، ومن لم يستطع الوصول إلى الانترنت،يمكنه تسليمه إلى المدرسة بعد كتابته على الكمبيوتر ووضعه على فلاشة حيث سيقوم بتسليم الفلاشة ويمكن استردادها بعد ذلك.
شرح مشروع السياحة لـ3 ابتدائي وأسهل طريقة لعمل المشروعات البحثية لضمان قبولها 1
شرح مشروع السياحة للصف الثالث الابتدائي
وقد شرح الوزير كيفية عمل المشروعات البحثية لطلاب الصف الثالث الابتدائي من خلال هذه الأمثلة التي اتخذها من احدى المشروعات المقررة على طلاب الصف الثالث الابتدائي، حيث اختار الوزير المشروع البحثي عن السياحة والذي نصه في المشروع “تشتهر مصر بالكثير من المعالم السياحية ومن خلال دراستك لذلك، قم بعمل مشروع يتضمن أهم الأماكن السياحية وبماذا تشتهر ومنتجاتها مثل واحة سيوه

شرح المشروعات البحثية (مشروع السياحة) للصف الثالث الابتدائي

  1. يستخدم الطالب مجموعة مراجع ومن أول تلك المراجع هو كتاب المدرسة، وكذلك الاستعانة بالمكتبة الرقمية، لجمع المعلومات عن أهم الأماكن السياحية، وعلى الطالب الانتباه إلى الكلمات المكتوبة بخط “بولد” وهي هنا كلمة “واحة سيوة”، وستجدها في كل المشروعات لانها ستكون كلمات بحثية هامة ركزنا عليها، ويستطيع الطالب أن يبحث عنها في المكتبة الرقمية عندما يكتبها في مربع البحث فستظهر أمامه موضوعات عديدة متعلقة بها.
  2. السؤال الثاني في مشروع بحث “السياحة”، وهو “اختر أحد هذه الأماكن(وهي التي قمت باختيارها مثل واحة سيوة) وقم بتنظيم رحلة لها، وحدد عدد الأفراد، ووزعهم على الحافلات وحدد عدد أفراد كل حافلة”. وهدف السؤال هو استخدام عملية الجمع من مادة الحساب.
  3. تحدث شوقي أن ملخص المشروع البحثي أو “المقدمة” للصف الثالث الابتدائي يجب ألا تقل عن 20 كلمة، كما لا تزيد عن 25 كلمة، أما الموضوع أو المحتوى فيجب أن يكون بين 200 إلى 250 كلمة، ويكتب الطالب لافتة باللغة الاجنبية في حدود 10 كلمات، وهذا يقيس مستوى اجادة اللغة الانجليزية للطالب.
وأضاف الوزير أنه كلما صعدنا للصفوف الأعلى سوف تزداد عدد الكلمات للمقدمة وللمحتوى وكذلك للافتة أو الاعلان المطلوب من الطلاب وهي موضحة لجميع الطلاب في كل مشروع.
شرح مشروع السياحة لـ3 ابتدائي وأسهل طريقة لعمل المشروعات البحثية لضمان قبولها 2
وقد شرح الوزير أيضا جانب من المشروعات البحثية للمرحلة الاعدادية، حيث قال ان هناك 3 مشاريع مقررة عليهم ويجب اختيار احدهم وهم مشروع تحسين البيئة العلمية والتكنولوجية أو مشروع الزيادة السكانية والأمن الغذائي، أو مشروع عن البيئة.
وقال الوزير:  “إن هذه المشروعات الثلاثة موجود ما يخصها في كتاب المدرسة أو المكتبة الرقمية. والمطلوب من الطلاب، أن يكتب موضوع بحثي من 700 كلمة، وحوالي 70 أو 80 كلمة باللغة الإنجليزية لقياس مستواه في اللغة”.

شرح مشروع السياحة لـ3 ابتدائي وأسهل طريقة لعمل المشروعات البحثية لضمان قبولها 3أسهل طريقة للبحث على المكتبة الرقمية

أوضح وزير التربية والتعليم أيضا أن  المراجع ستكون من كتاب المدرسة، ولكن المرجع الأهم سيكون الدخول على المكتبة الرقمية؛ لانها تضم مراجع هامة جدا، ولأسهل طريقة في البحث عليك كتابة الكلمة التي تبحث عنها في مربع البحث، ومثال على ذلك كلمة”الطاقة” للصف الخامس الابتدائي، ستجد العديد من المراجع التي تتحدث عنها، بعدها اذهب على يمين الشاشة واختر من الكلمات الدلالية الصف الدراسي التي ترغب به، سيخرج لك البحث عدد من الموضوعات التي تدرسها في منهجك الدراسي، لذلك فأنت لست مضطرا إلى البحث عن كلمة وسط كل المنهج، بل يكفيك أن تكتب الكلمة التي تبحث عنها في مربع البحث.

خطوات عمل مشروع البحث المدرسي وتقديمه للمنصة التعليمية Edmodo ورابط تسجيل دخول معلم

لمعرفة معايير قبول المشروع
شرح مشروع السياحة لـ3 ابتدائي وأسهل طريقة لعمل المشروعات البحثية لضمان قبولها 4
معايير قبول المشروعات البحثية
ننشر جميع المشروعات البحثية المقررة على الصف الثالث الابتدائي وحتى الثالث الاعدادي
المشروعات البحثية للصف الثالث الابتدائي
المشروعات البحثية للصف الثالث الابتدائي
المشروعات البحثية للصف الرابع الابتدائي
المشروعات البحثية للصف الرابع الابتدائي
شرح مشروع السياحة لـ3 ابتدائي وأسهل طريقة لعمل المشروعات البحثية لضمان قبولها 5
المشروعات البحثية للصف الخامس الابتدائي
شرح مشروع السياحة لـ3 ابتدائي وأسهل طريقة لعمل المشروعات البحثية لضمان قبولها 6
المشروعات البحثية للصف السادس الابتدائي
شرح مشروع السياحة لـ3 ابتدائي وأسهل طريقة لعمل المشروعات البحثية لضمان قبولها 7
المشروعات البحثية للصف الأول الاعدادي
شرح مشروع السياحة لـ3 ابتدائي وأسهل طريقة لعمل المشروعات البحثية لضمان قبولها 8
المشروعات البحثية للصف الثاني الاعدادي
المشروعات البحثية للصف الثالث الاعدادي
المشروعات البحثية للصف الثالث الاعدادي

بالفيديو شرح وزير التعليم للمشروعات البحثية يوم 9 ابريل 2020

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.