التخطي إلى المحتوى
سر ارتفاع أسعار النفط في ظل حرب منتجيه
سر ارتفاع أسعار النفط في ظل حرب منتجيه

في ظل صراعات منتجي النفط حول كيفية التعامل مع الأزمة الراهنة بشيء من الحنكة لتتلاشي أية خسائر اقتصادية جديدة إثر الانكماش الاقتصادي الناجم عن انتشار فيروس كورونا (كوفيد-19)، حدثت مجموعة من الذبذبات حيال أسعاره اليومية. ولكن طبقا لتعاملات اليوم الثلاثاء فقد قفزت أسعاره نحو 3%. حيث تواصل أسعاره جني المكاسب على أمل أن تصل الدول الكبرى اتفاقا بخفض الانتاج. و بالتالي فإن أسعاره مازالت رهينة تداعيات أزمة كورونا من جهة، وصراع كبار منتجيه من جهة أخرى.

حل أزمة النفط بين أيدي منتجيه

وتعقد الأسواق البترولية الآمال على اجتماع دول تحالف “أوبك+” المتوقع عقده يوم الخميس القادم من شهر أبريل الجاري. آملين أن يتوصل منتجيه إلى اتفاق خفض الانتاج لإنقاذ أسعاره المتهاوية. وبناء على هذا المل فقد ارتفعت أسعار برنت بنسبة 2.96% مقارنة بالإغلاق السابق. في حين صعدت عقود الخام الأميركي “غرب تكساس الوسيط” بنسبة 2.76% إلى 26.80 دولار للبرميل.

دونالد ترامب يلمح بخفض أمريكا لأسعار لإنتاج النفط
دونالد ترامب يلمح بخفض أمريكا لأسعار لإنتاج النفط

 

وفي سياق متصل لمح رئيس الولايات المتحدة الأمريكية دونالد ترامب إلى أن تقوم الولايات المتحدة بخفض إنتاجها من النفط الخام ، إذا لزم الأمر، سيرا على خطى تحالف “اوبك+”. وقد توقع أن ينخفض انتاج العالم للمنتجات البترولي بشكل تلقائي إثر تداعيات فيروس كورونا. هذا وقد هدد من قبل دونالد ترامب بفرض رسوم جمركية على النفط المستورد إلى الولايات المتحدة ، في حالة استمرار أسعاره في الهبوط. وفي تصريح سابق له فقد نوه أن كلا من روسيا والسعودية عليهم خفض إنتاجهم بنحو 10 ملايين برميل يوميا، لكن الولايات المتحدة لا تنوى المشاركة في ذلك.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.