التخطي إلى المحتوى
السعودية:منها خفض الأجر.. 3 خيارات للعاملين لمواجهة تداعيات كورونا
تداعيات مواجهة كورونا في السعودية

قال الدكتور عبد الله أبوثنين، نائب وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية، أن هناك ثلاث خيارات أمام العمال المتضررين من تداعيات الإجراءات الاحترازية والوقائية التي اتخذتها السلطات لمواجهة انتشار وتفشي فيروس كورونا المستجد ( كوفيد 19 ).

3 خيارات للعاملين بالسعودية لمواجهة تداعيات كورونا

حيث أكد أبوثنين، خلال مداخلة هاتفية مع قناة العربية الفضائية، أن القرار الجديد الذي اتخذته السلطات السعودية مؤخراً لتنظيم العلاقة بين العاملين وأصحاب العمل، يأتي للحفاظ على المؤسسات والعمال من تداعيات إجراءات مواجهة كورونا.

3 خيارات للعاملين بالسعودية لمواجهة تداعيات فيروس كورونا
3 خيارات للعاملين بالسعودية لمواجهة تداعيات فيروس كورونا

وأضاف أبو ثنين، أن القرار جاء ليعمل على تفسير ” القوة القاهرة ” والتي وردت في المادة 74 من قانون العمل والمتعلقة بحالات انتهاء عقد العمل، لافتاً أن القرار قد أتاح خلال 6 أشهر من بدأ اتخاذ الإجراءات الوقائية لمواجهة فيروس كورونا الاتفاق على تخفيض أجر العامل بما يتفق وساعات العمل التي يقضيها، استنفاذ الأجازات السنوية المستحقة للعامل والتي تكون بأجر كامل، بالإضافة إلى أخذ أجازة استثنائية غير مدفوعة الأجر لمدة 20 يوماً تقويمياً في الشهر الواحد.

وكانت السلطات بالمملكة العربية السعودية قد اتخذت حزمة من الإجراءات الاستثنائية الوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا، وكان من بين تلك الإجراءات، تعليق الدراسة بجميع المراحل التعليمية، وفرض حظر التجوال على حركة المواطنين، بالإضافة لعزل أحياء سكنية بمكة المكرمة وجدة.

وأضاف أبوثنين، أن ذلك القرار يأتي ضمن جهود السلطات بالمملكة لتخفيف الأضرار الاقتصادية الناتجة عن الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.