التخطي إلى المحتوى
صيغة تكبيرات عيد الفطر المبارك .. صحيحة أم ابتداع وهل أداء صلاة العيد واجب تعرف على الإجابة
زكاة عيد الفطر.

تكبيرات عيد الفطر المبارك، نشرت دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الخاصة بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك صيغة كبيرات عيد الفطر، بعدما تأكد أن غدًا الأربعاء 6/4/2019 هو بداية شهر شوال وأول أيام عيد الفطر المبارك، وأن يوم الثلاثاء هو المتمم لشهر رمضان الكريم أو كما يُسمى “الوقفة”، وأكدت دار الإفتاء المصرية إن صيغة تكبيرات عيد الفطر المبارك المشهورة بين المصريين صيغة صحيحة ليس فيها ابتداع. وحول وجوب صلاة العيد ما إن كانت سُنة أم واجبة أجاب أمين الفتوى بدار الإفتاء حول ذلك.

وجاءت صيغة تكبيرات عيد الفطر كالأتي:

الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرة وأصيلا، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إيَّاهُ، مُخْلِصِين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صل على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا.

أداء صلاة العيد واجب أم سُنة

أجاب أحمد سالم أمين الفتوى بدار الإفتاء إن صلاة العيد سنة مؤكدة وليست واجبة ويجوز أداؤها في الجماعة ومن فاتته يسن له أن يصليها منفردا. وأكد أن من تأخر في الاستيقاظ فله أن يصلي العيد منفردًا دون خطبة.

صلاة العيد

وحول صلاة العيد أوضح أضاف امين الفتوى أن صلاة العيد تصلى ركعتين، في الركعة الأولى سبعة تكبيرات بعد تكبيرة الإحرام ويكمل الركعة بصورة عادية، وفي الركعة الثانية تكبيرة القيام ثم خمس تكبيرات ثم يكمل الركعة ويجلس للتشهد ويسلم.

 

قد يهمك أيضًا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.