التخطي إلى المحتوى
دعاء اخر جمعة من شهر رمضان
اخر جمعة في مضان

مر شهر رمضان الكريم سريعًا لنشهد اليوم الـ 27 فيه والذي يتوافق مع يوم الجمعة لتكُون اخر جُمعة من شهر رمضان، ويوم الـ 27 كما هو متعارف عند المسلمين هو من المُحتمل أن يكون ليلة التي تكون خيرُ من ألف شهر كما وصفها الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز والتي أوصانا الله سبحانه وتعالى فيها بالإكثار من الدعاء والصلاة.

تحري ليلة القدر

عندما تحرى علماء المسلمين عن ليلة القدر وجدوا أنها في العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم، وأختلفوا حول اليوم تحديدًا إذ لم يحددها الله سبحانه وتعالى ولكنهم أجمعوا أنها أما يوم 23 أو 15 أو 27 ومال البعض إلى يوم 27 من شهر رمضان الكريم.

اخر جمعة من شهر رمضان

يقول الله سبحانه  تعالى في سورة غافر

 {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ..}

أي يحُثنا الله تعالى على الدعاء له ومناجاته دائمًا فهو قريب لا يغفل، وليلة القدر هي أكثر الليالي التي يطلب فيها المسلمين العفو من الله تعالى ويطلبون مايتمنون.

عن أم المؤمنين السيدة عائشة – رضي الله عنها – قالت: قلت يا رسول الله أرأيت إن علمت أي ليلة ليلة القدر ما أقول فيها قال قولي: (اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني) – صحيح الترمذي.

 

 

دعاء اخر جمعة من رمضان (ليلة القدر)

 

وروي أيضًأ أن أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله تعالى عنها أنها سألت النبي صلى الله عليه وسلم عن كيفية الدعاء إلى الله في كل وقت وحين.. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا عائشة عليك بالجوامع والكوامل، قولي:

 

اللهم إني أسألك من الخير كله، عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله، عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، اللهم إني أسألك مما سألك منه محمد صلى الله عليه وسلم، وأعوذ بك مما استعاذ منه محمد صلى الله عليه وسلم، اللهم ما قضيت لي من قضاء فاجعل عاقبته لي رشدا.

قد يهمك أيضًا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.